منتديات الشعاع الأزرق

معـاً لِنَـرْتـَقيِ
 
الرئيسيةس .و .جدخولالتسجيل

شاطر | 
 

 مختارات من القصص اليابانية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زهرة الأوركيدا
نائبـة المديــرة
نائبـة المديــرة
avatar

انثى عدد المساهمات : 1225
تاريخ التسجيل : 10/07/2010

مُساهمةموضوع: مختارات من القصص اليابانية   الخميس مارس 31, 2011 9:18 pm



السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
أسعد الله اوقاتكم بكل خير
إليكم مجموعة قصص يابانية
اتمنى ان تعجبكم


العفاريت ذات الأنوف الطويلة/*

يُحكى أنه ، في قديم الزمان ، كان هناك عفريتان ، لهما أنفان طويلان ، يعيشان في الجبال العالية في شمال اليابان . كان أحدهما عفريتاً أزرق والآخر عفريتاً أحمر . وكان الاثنان فخورين بأنفيهما اللذين يستطيعان مدهما مسافات بعيدة عبر الحقول ، وكانا دائماً يتجادلان عمّن أنفه هو الأجمل .
وفي أحد الأيام ، كان العفريت الأزرق يستريح على قمة الجبل ، حين شمّ رائحة زكية تنساب من مكان ما في السهول .
حينها قال لنفسه : "ياه ، ثمة شيء له رائحة زكية ، يا ترى ماذا عساه يكون؟"
ثم بدأ يمد أنفه أطول فأطول مقتفياً أثر الرائحة الزكية . وتمدد أنفه حتى عبر سبعة جبال وهبط إلى السهول ، وأخيراً انتهى به المطاف عند قصر لأحد الأثرياء .


في داخل القصر كانت ابنة السيد ، الأميرة "الزهرة البيضاء" ، تقيم حفلة . و كانت دعت إلى تلك الحفلة العديد من صديقاتها الأميرات الصغيرات الأخريات . وكانت الأميرة الزهرة البيضاء تعرض أمامهن كل مالديها من ثياب نادرة وثمينة وجميلة . وكانت الأميرات قد فتحن كنز الملابس وأخرجن مافيه من قطع القماش الرائعة ، تلك التي كانت تعطرها روائح البخور الفواحة . ذلكم هو العطر الذي شمّه ذلك العفريت الأزرق .

في تلك اللحظة ، كانت الأميرة تبحث عن مكان تعلق عليه تلك الأقمشة لتراها الأميرات على نحو أفضل . وحين رأت أنف العفريت الأزرق قالت : " أنظروا ، أنظروا ، إن أحدهم قد نصب لي قضيباً أزرقاً في الشرفة . لنعلق عليه الأقمشة"
ودعت الأميرة وصيفاتها فعلّقن قطع القماش الرائعة على أنف العفريت . وشعر العفريت الذي كان يستلقي بعيداً على قمة الجبل أن شيئاً يدغدغ أنفه . فأخذ يسحبه إلى حيث هو هناك على قمة الجبل .
وحين رأت الأميرات قطع القماش الجميلة تطير في الهواء ، دُهشن كثيراً وحاولن الإمساك بها ولكن بعد فوات الأوان .
وحين رأى العفريت الأزرق القماش الجميل معلّقاً على أنفه فرح كثيراً ، وجمع الأقمشة وأخذها معه إلى البيت . ثم قام بدعوة العفريت الأحمر ، الذي يعيش في الجبل المجاور لزيارته وقال له :"أنظر إلى أنفي الرائع . لقد جاءني بكل هذا القماش الجميل " .
شعر العفريت الأحمر بالحسد عندما رأى ذلك وتمنى ، من شدة الحسد لو كان بإمكانه أن يتحول إلى عفريت أخضر ، ذلك أن العفاريت الحمراء لا يمكن أن تُصبح عفاريت خضراء .
وبانفعال قال العفريت الأحمر موجهاً كلامه للعفريت الأزرق : "سأريك أن أنفي مازال هو الأفضل . ماعليك إلا أن تنتظر وسوف ترى"
منذ ذلك الوقت والعفريت الأحمر ظل يداوم على الجلوس على قمة جبله كل يوم ، يدعك أنفه ، ويتشمم الهواء . مرت أيام عديدة ولكنه لم يشم أية روائح عطره . نفذ صبره ، وقال :"حسناً لن أنتظر أكثر من ذلك . سأمد أنفي إلى السهول حيثما اتفق ، ومن المؤكد أنه سيعثر على شيء ذي رائحة زكية هناك "
بدأ العفريت الأحمر يمد أنفه أطول فأطول حتى عبر سبعة جبال وهبط إلى السهول ، وأخيراً استقر به المطاف عند قصر الثري نفسه .
وفي تلك اللحظة كان ابن الثري "الأمير الشجاع"وأصدقاؤه الصغار يلهون في الحديقة . وحين رأى الأمير الشجاع أنف العفريت الأحمر هتف : "أنظروا إلى هذا القضيب الأحمر الذي وضعه أحدهم هنا ، هيا بنا نتأرجح عليه" وأخذوا حبالاً قوية وربطوها بالقضيب الأحمر وصنعوا منها عدة أرجوحات . وراحوا يلهون ويلهون ! بل كان عدد من الفتيان يتعلقون بأرجوحة واحدة ويحلقون بها عالياً نحو السماء . وكانوا يتسلقون على القضيب الأحمر ويتقافزون عليه صعوداً ونزولاً ، بل إن أحدهم بدأ يحفر بالسكين على ذلك القضيب الحروف الأولى من اسمه .
كم كان ذلك يسبب من الألم الشديد للعفريت الأحمر المستلقي على قمة جبله ! لقد أضحى أنفه ثقيلاً لدرجة أنه أصبح لا يتمكن من تحريكه . ولكن حين بدأ ذلك الفتى يحفر عليه حروف اسمه سحب العفريت الأحمر أنفه بكل مالديه من قوة ونفض عنه جميع الفتيان . ثم سحبه إلى الجبل بأكبر سرعة ممكنة .
ضحك العفريت الأزرق ، وظل يضحك ويضحك على هذا المنظر . بينما العفريت الأحمر لم يكن ليملك إلا الجلوس ودعك أنفه قائلاً :"هذا جزائي بسبب حسدي للناس . لن أمد أنفي إلى السهول مرة أخرى" .

*
*


يتـــــــــــبع

التوقيـع ..،/


قَلبِي مُتمَسكْ بِحُلم صَغيّر فَ أكتبهُ لِي يآرب ♥️
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة الأوركيدا
نائبـة المديــرة
نائبـة المديــرة
avatar

انثى عدد المساهمات : 1225
تاريخ التسجيل : 10/07/2010

مُساهمةموضوع: رد: مختارات من القصص اليابانية   الخميس مارس 31, 2011 9:22 pm


الغرنوق الساحر/*

يُحكى أنه ، في قديم الزمان كان هناك رجل طاعن في السن ، يعيش في الريف وحيداً مع زوجته العجوز ، ولم يكن لديهما أطفال . وفي أحد الأيام كان الشيخ يمشي على جانب الطريق ، بمحاذاة حقل من حقول الرز ، حين بلغ سمعه فجأة صوت غريب : "فلاب فلاب فلاب" تتبع مصدر الصوت فعثر على غرنوق أبيض جميل واقع في فخ . قال الرجل العجوز : "يالك من طائر مسكين . سأساعدك على النجاة" وأطلق سراح الغرنوق ، الذي طار محلقاً عالياً في السماء .

عاد الرجل العجوز إلى البيت ، وبينما كان يحدث زوجته عن الغرنوق ، سمع طرقاً على الباب ، وسمع أحدهم يقول بصوتٍ رقيق : "هل أستطيع الدخول؟" فتحت المرأة العجوز باب البيت فوجدت فتاة صغيرة حلوة لطيفة .

قالت الفتاة الصغيرة : "لقد ضللت الطريق . أرجوكما أن تسمحا لي بالبقاء الليلة في بيتكما"
فرح الزوجان العجوزان فرحاً شديداً بوجود مثل هذه الفتاة اللطيفة في بيتهما . وحين أخبرتهما أنها يتيمة الوالدين ، طلبا منها أن تكون بمثابة ابنتهما ، وأن تعيش معهما على الدوام . وهكذا بقيت الفتاة الصغيرة معهما .

وفي أحد الأيام قالت الفتاة الصغيرة لوالديها الجديدين : "إذا وعدتما أن لا تنظرا إلي أبداً حين أعمل ، فإنني سوف أحيك لكما بعض القماش على النول الموجود في غرفة النسيج" ومنذ ذلك الحين كانا يسمعان صوت النول كل يوم : "تون .. كا .. را .. ري ، تون .. كا .. را .. ري" وفي بداية كل ليلة كانت الفتاة الصغيرة تعطيهما قطعة قماش جميلة حاكتها في ذلك النهار . كانت أجمل الأقمشة في العالم كله ، وكان يتوافد جميع الجيران لرؤيتها .

استبد الفضول بالمرأة العجوز ، وقالت لنفسها : "كيف بحق السماء ، يمكن لهذه الفتاة الصغيرة أن تحيك مثل هذه الأقمشة الجميلة ؟" وأخيراً ، وذات يوم اختلست النظر إلى داخل غرفة النسيج .
ياله من مشهد عجيب ذلك الذي رأته ! إن الجالس أمام النول لم يكن تلك الفتاة الصغيرة وإنما غرنوق أبيض جميل ، يستخدم ريشه الأبيض الناعم لحياكة القماش .
وفي ذلك المساء ، حين عاد الرجل العجوز إلى بيته ، خرجت الفتاة من غرفة النسيج وقالت : "إنني الغرنوق الذي أنقذته , لقد كنت أحيك القماش لأرد بعضاً من معروفك الذي تفضلت عليّ به في ذلك اليوم منذ زمن بعيد ولكن الآن ، وقد اكتشفتما أمري ، لم يعد بمقدوري البقاء معكما "

ندمت المرأة العجوز على فعلتها باختلاس النظر ، وبكى الرجل العجوز بدموع حارة ، ولما عرفا أن ابنتهما لم تكن في الواقع سوى غرنوقاً ، فقد تفهما أن عليها أن تعود إلى بيتها ، هناك في أعالي السماء .
قالت الفتاة : "وداعاً ، وداعاً ، وحظاً سعيداً لكما" وفجأة تحولت إلى غرنوق أبيض ساحر جميل ، وحلقت بخفة نحو السماء بجناحيها الأبيضين الجميلين .

*
*


يتبـــــــــــــــع

التوقيـع ..،/


قَلبِي مُتمَسكْ بِحُلم صَغيّر فَ أكتبهُ لِي يآرب ♥️
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة الأوركيدا
نائبـة المديــرة
نائبـة المديــرة
avatar

انثى عدد المساهمات : 1225
تاريخ التسجيل : 10/07/2010

مُساهمةموضوع: رد: مختارات من القصص اليابانية   الخميس مارس 31, 2011 9:25 pm


الهاون السحري/*

يُحكى أنه في قديم الزمان ، كان هناك شقيقان يعيشان في قرية صغيرة في اليابان .

كان الأخ الأكبر يعمل بدأب طوال الوقت ولكن الأخ الأصغر كان كسولاً لا يصلح لشيء .

وفي أحد الأيام ، توجه الأخ الأكبر إلى الجبال للعمل هناك . وفيما كان منهمكاً في العمل أقبل إليه رجل عجوز وأعطاه هاوناً مصنوعاً من الحجر ، والذي يستخدم لطحن الرز أو الحنطة .

قال الرجل العجوز : "إن هذا هاون سحري ، سيعطيك كل ما تتمنى . أرجوك أن تأخذه معك إلى البيت"
كان الأخ الأكبر سعيداً للغاية . أخذ الهاون وعاد مسرعاً إلى البيت .

" أرجوك أن تعطيني رزاً . إننا بحاجة إلى رز" وبعد أن قال ذلك ، حرك العصا داخل الهاون ، وفي الحال بدأ الرز ينهال ، وأضحى لديه منه كميات كبيرة حتى أنه أخذ يعطي رزاً لكل من في القرية .

"هذا رائع ! هذه مساعدة كبيرة ، شكراً جزيلاً " لقد كان القرويون سعداء جداً ، أو بالأحرى أن الجميع كانوا سعداء ماعدا الأخ الأصغر الكسول ، فقد تمتم مع نفسه قائلاً : "أتمنى لو كان لدي ذلك الهاون . لكنت استخدمته استخداماً أفضل " وفي أحد الأيام سرق الهاون السحري وهرب به .

فكر الأخ الأصغر وهو يركض باتجاه الشاطيء : "لن يدركني , إذا ما بلغت المحيط أحد "
وحين وصل إلى الشاطيء عثر على زورق صغير . فأخذه وراح يجدف بقوة إلى أعالي البحر . وسرعان ما ابتعد وأصبح في وسط الأمواج العاتية .

توقف عن التجديف وبدأ يفكر ماذا عساه يريد أن يطلب من الهاون "وجدتها ! أريد كثيراً من الكعك الحلو الصغير اللذيذ " قال ذلك وبدأ يحرك العصا داخل الهاون . "أعطني كعكاً ! أعطني كعكاً !" وأخذ الكثير من الكعك الأبيض اللذيذ يتدحرج خارجاً من الهاون .
قال :"آه ، ياله من كعك لذيذ ! آه كم لدي الكثير منه !" إلتهم كل الكعك . أكل منه الكثير . كان الكعك حلو المذاق جداً لذلك شعر بالرغبه في تناول شيء مالح المذاق لإزالة الحلاوة الشديدة من فمه .

هكذا شرع يطحن في الهاون من جديد قائلاً :"أعطني ملحاً هذه المرة . أريد ملحاً . أريد ملحاً " فأخذ الملح يتدفق من الهاون ، ملح أبيض ولماع . واستمر الملح بالتدفق ...
صرخ : "كفى ! لدي مايكفي ! قف" ولكن الملح ظل يتدفق ويتدفق وامتلأ به الزورق فبدأ يغرق . وفيما كان يغرق مع الزورق كان يصرخ : " كفى ! كفى!"

ولكن الهاون استمر يعطي ملحاً ، بل والمزيد من الملح ، حتى عندما وصل إلى قاع المحيط ، ومازال يفعل ذلك .... وذلك هو السبب في أن ماء البحر مالح !!!

*
*


في حفظ الله

التوقيـع ..،/


قَلبِي مُتمَسكْ بِحُلم صَغيّر فَ أكتبهُ لِي يآرب ♥️
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: مختارات من القصص اليابانية   الجمعة أبريل 01, 2011 12:11 pm

إن كآن لـ الإبدآع معنى فهوٍ معنآكِِ
وإن كآن لـ الجمآل وٍجوٍد فهوٍ بـ توٍآجدكِ
طرٍح رٍآئع ،،،
إستمتعت لوٍجوٍدي في متصفحكِ
more39
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة الأوركيدا
نائبـة المديــرة
نائبـة المديــرة
avatar

انثى عدد المساهمات : 1225
تاريخ التسجيل : 10/07/2010

مُساهمةموضوع: رد: مختارات من القصص اليابانية   السبت أبريل 02, 2011 8:56 pm


تحية معطرة بشذى الورد و الياسمين
أنرت بتواجدك غاليتي
شكراعزيزتي أنت الجميلة و الحلوة و لو... wink3
بارك الله بك

التوقيـع ..،/


قَلبِي مُتمَسكْ بِحُلم صَغيّر فَ أكتبهُ لِي يآرب ♥️
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ELIF EYLUL
مُشرِفـة
مُشرِفـة
avatar

انثى عدد المساهمات : 296
تاريخ التسجيل : 12/07/2010

مُساهمةموضوع: رد: مختارات من القصص اليابانية   الأحد أبريل 03, 2011 2:22 am

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
مرحبا عزيزتي زهرة
الموضوع مميز أحسنت الاختيار
بارك الله فيك
سلامي

التوقيـع ..،/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة الأوركيدا
نائبـة المديــرة
نائبـة المديــرة
avatar

انثى عدد المساهمات : 1225
تاريخ التسجيل : 10/07/2010

مُساهمةموضوع: رد: مختارات من القصص اليابانية   الأحد أبريل 03, 2011 9:33 pm


مرحبتين برهوف الأمورة
زادت صفحتي نورا و إشراقا بتواجدك
aa02
أنت المميزة بطلتك غاليتي و لو
جزيت الفردوس الأعلى

التوقيـع ..،/


قَلبِي مُتمَسكْ بِحُلم صَغيّر فَ أكتبهُ لِي يآرب ♥️
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مختارات من القصص اليابانية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الشعاع الأزرق :: المنتديات العامة :: المُنتدَى العَامْ-
انتقل الى: